هل تعلم ؟

الزعفران

مصدر الزعفران هو هذه النبتة العجيبة التي يرجع أصلها إلى الشرق الأوسط. تستعمل في الطبخ، في الصباغة و في مجال الطب.

ندرتها تجعل منها أحد التوابل المطلوبة و الباهضة الثمن لدرجة أن يطلق عليها اسم "الذهب الأحمر". يتم استخدام هذا النوع من التوابل في الطبخ من أجل طعمه و لونه الأصفر و على وجه الخصوص من أجل إعداد السمك، أرز البايلا، شربة الأسماك، الطواجن و طبق الريزوتو الايطالي. كما يمكن إضافته الى أطباق التحلية مثل الكريم المحرَّوقة و الكوكتيلات التي تمت إعادة ابتكارها من قبل خبراء المشروبات.

نجمة الينسون

يشبه طعمه الى حد كبير طعم البسباس و الينسون الأخضر غير أنه أقوى طعما و أحلى مذاقا. و يستعمل عادة لتنسيم الدواجن و القرع و الحساء و الكراث و غيرها.

شتهر نجمة الينسون بخصائصها الطبية و العلاجية حيث أنها تحفز الشهية و تخفف من انتفاخ البطن و الغثيان. في المطبخ المغربي، نجدها حاضرة في كثير من خليط التوابل مثل رأس الحانوت، كما يتم إضافتها لتحضير الحلويات المغربية التي تقدم مع الشاي بالنعناع.

رأس الحانوت

يشكل هذا النوع من التوابل ذو التكوين الساحر و الفريد أحد أهم العناصر الاساسية التي نجدها في المطبخ المغربي....

يضيف رأس الحانوت بطعمه الحلو و نكهته الدافئة و الحساسة، براعة و ثراءً لكل الأطباق. يستعمل في تحضير المروزية، الطاجين، الكسكس، التريد... انه بهار أساسي لا بديل عنه قد يتغير تكوينه من منطقة لأخرى، و قد جرت العادة أن يضم كل خليط توابل على الأقل أحد المنشطات الطبيعية مثل الزنجبيل و فاكهة المران و الكنتريد و غيرها.

الكركم

يعود أصل الكركم الى اسيا و هو جد معروف في غالبية الدول و خاصة المغرب لمحاسنه من اجل الجسم و للحفاظ على الأطباق المطبوخة طازجة. ...

يستعمل الكركم غالبا على شكل مسحوق لإضافة اللون و النكهةلاطباق كالحساء و الطواجن و الأرز و البطاطس. كما يمكن إضافته لتنسيم سلطات الفواكه و الصلصات و بعض أطباق التحلية. و من المعروف عليه قدرته على تصحيح حموضة الأطعمة حيث يضيف اليها نكهة محايدة.

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من اكثر التوابل استعمالا في المطبخ المغربي فهو يمتلك نكهة دافئة و لاذعة في ان واحد تقوم بتعزيز نكهة الأطباق.

تختلف ألوانه و أشكاله باختلاف طريقة المعالجة التي تعرض لها و النتيجة المراد الوصول اليها. لذا يمكن تناوله طريا، مجففا او معسلا في السكر. عندنا في المغرب، غالبا ما نضيف الزنجبيل الى مكونات الحساء و أطباق السمك و الأطباق المحمرة و الطاجين أو التريد. كما يمكن استخدامه معسلا في أطباق التحلية او مجففا على شكل مسحوق في الحلويات و الخبز و غيره. لذا يتوجب اختيار زنجبيل ذو جذر قوي و لون بني فاتح مع قوام داخلي ذو رائحة زكية و لون اصفر فاتح.

الريحان

ينتمي الريحان الى النباتات العطرية ذات الرائحة القوية التي تضيف نكهة حلوة و حامضة الى الأطباق.

كما تقوم بتوفير كمية كبيرة من فيتامين cو فيتامينa و الكالسيوم و الفوسفور. يعود أصل الريحان الى الشرق الأوسط و الهند و يدخل في تحضير أطباق مغربية خاصة أطباق السمك. نصائح : - بالنسبة للأطباق الساخنة يفصل اضافة الريحان في اخر لحظة قبل التقديم للحفاظ على نكهته الطازجة و القوية. - يجب اختيار الريحان الطازج ذو الأوراق الخضراء و الناعمة عوض الريحان المجفف الذي يكون قد فقد نكهته الأصلية.

feuilles de laurier du Maroc

ورق الغار

هو عنصر كثير الاستعمال في المطبخ المغربي يأتي من نبتة لها شكل الشجيرة و أوراقه سواء كانت جافة او طازجة تستخدم في الطبخ لا سيما ...

في دول البحر الأبيض المتوسط. خلافا لغالبية الأعشاب، ورق الغار لا يؤكل و إنما يتم إزالته بعد الطبخ حيث يقوم بتعطير الصلصات و الحساء و مخللات اللحوم و المعكرونة و السمك و غيرها. يمكن الاحتفاظ بورق الغار بعيدا عن الضوء في وعاء محكم الإغلاق لمدة تصل الى سنة.

L'Amlou le Nutella Berbère

املو

او ما يسمى بنوتيلا المغربي، هو عبارة عن عجينة دهن يتم تحضيرها بمنطقة سوس ماسة درعة حيث تتوفر زيت أركان.

فهو ليس بطبق مغربي تقليدي و لا بطبق تحلية و إنما بطبق معسل و شهي يصاحب وجبة الإفطار او وجبة اللمجة في العديد من البيوت و المطاعم و المقاهي المغربية. يجمع املو بين مكونات مجددة للطاقة كالفول السوداني و اللوز و بذور السمسم و زيت أركان و العسل و زيت الزيتون، غير انه نادرا ما يستخدم في الطهي حيث يفضل استهلاكه على حالته الطبيعية.

الزبيب

هو مصدر ممتاز للطاقة، يقي من السكتات الدماغية و متوفر على مدار السنة. هذا و بالاضافة الى احتوائه على مضادات الأكسدة كالفينولات التي تحمي القلب ...

و تجنب خطر الإصابة بالسرطان و تحسن جريان الدم. يدخل الزبيب في تكوين العديد من الوصفات المغربية يدخل الزبيب في تكوين العديد من الوصفات المغربية بفضل طعمه الحلو الذي يمنح الأطباق نكهتها المعسلة و الشهية. في مطعم دار موحا ، ننصحكم بتذوق السفة على الطريقة الفاسية، و البصل الأحمر مع الزبيب و أيضاً الكسكس بالبصل و الزبيب.

La coriandre

الكزبرة

هي عبارة عن نبتة تنمو سنويا من فصيلة الخيميات و تحتوي بذورها على أزيد من 0,7% من الزيوت الاساسية، بالاضافة الى كونها مصدرا هاما لمضادات الأكسدة.

و يعتبر المعيار الأساسي لجودتها هو صفاءها و لونها البراق و الموحد حيث يتم زراعتها في جميع أنحاء المغرب على مساحات صغيرة و قطفها في أوائل شهر يوليوز.

للاتصال و الحجز

مطعم دار موحا يستقبلكم كل يوم
من الساعة 12 الى 16 زوالا و من الساعة 19 الى 22 ليلاً
للحجز، المرجو الاتصال على الرقم :
+212(0) 524 38 64 00

للمزيد من المعلومات المرجو زيارة صفحة احجز اﻵن.